التعليم

+ 962 6 534 7671 إتصل بنا الآن

الدراسة في الأردن

خلال العقدين الأخيرين شهد قطاع التعليم العالي في الأردن تطوراً بارزاً يتجلى في العدد المتزايد من مؤسسات التعليم العالي والطلاب الملتحقين بها وأعضاء هيئة التدريس والأعضاء الإداريين والأكاديميين وحجم الإنفاق الحكومي لهذا القطاع التعليمي الكبير.

الوصول إلى التعليم العالي مفتوح لحاملي شهادة التعليم الثانوي، أو ما يعادلها من الخارج، ويمكن للطلبة الاختيار بين الجامعات الحكومية والخاصة والكليات المجتمعية اعتمادًا على درجاتهم.

الأردن هي إحدى الدول العربية الرائدة في مجال الإنفاق على التعليم؛ فهناك 32 جامعة وأكثر من 50 كلية مجتمع تضم حالياً أكثر من 44000 طالب دولي.

في الأردن اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس في الكليات العلمية والطبية والصحية وفي العديد من التخصصات الأخرى، ويتم اعتماد نظام الساعات المعتمدة للتعليم بدلاً من نظام السنة الدراسية في أغلب التخصصات. كما تم اعتماد العديد من البرامج الأكاديمية من قبل مؤسسات دولية مثل بعض البرامج الهندسية وبرامج العلوم الطبية وبرامج إدارة الأعمال.

تقدم الجامعات في الأردن مجموعة واسعة من البرامج الدراسية، ويتم تقديم دروس باللغة العربية بالإضافة إلى الإنجليزية. يوجد ثلاثة أنواع من مؤسسات التعليم العالي في الأردن:

  • - مؤسسات حكومية.
  • - مؤسسات خاصة.
  • - مؤسسات أخرى جامعية تعمل بقانون خاص أو إقليمي.
تخضع جميع هذه الجامعات للمعايير الدولية للاعتماد من حيث الترخيص والمراقبة التي يديرها مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة الاعتماد وضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي.

غالبية أعضاء الهيئة التدريسية في مؤسسات التعليم العالي هم حاملو شهادة الدكتوراه أو خريجو جامعات أوروبية وأمريكية مرموقة. ولديهم مؤهلات عالية وخبرات في مجالات تخصصاتهم. يوجد حاليًا ما يقرب من 11000 عضو هيئة تدريس في الأردن في صفوف أكاديمية مختلفة (أستاذ / أستاذ مشارك / أستاذ مساعد).

يمكنكم الاطلاع على قائمة بجميع الجامعات الأردنية في قسم 'البحث'

لمعرفة المزيد عن التعليم العالي الأردني بشكل عام، يرجى زيارة المواقع التالية: